الإمارات للتنمية الاجتماعية تحتفي بالمرأة الإماراتية في متحف المرأة

احتفت جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية في رأس الخيمة يوم أمس الاثنين الموافق 26-8-2019 بيوم المرأة الإماراتية، وذلك من خلال تنظيم زيارة لسيدات رأس الخيمة من مواطنات ومقيمات لمتحف المرأة في دبي،  بالتعاون مع هيئة مواصلات رأس الخيمة.

اشتمل جدول الرحلة على جولة تعريفية في المتحف، وقدمتها الدكتورة رفيعة غباش مؤسسة المتحف، وعرضا لفيلم توثيقي عن إسهامات المرأة الإماراتية زمان أول وحاليا، انتهاء بتدشين كتاب الدكتورة رفيعة غباش بعنوان "امرأة سبقت عصرها".

كانت الأجواء بمتحف المرآة مثالية للاحتفاء بإسهامات وإنجازات المرأة الإماراتية، كما نطقت جدران المتحف الموسومة بتاريخ مديد وصور تخترق المراحل المختلفة  لدور أمهاتنا وجداتنا الإماراتيات التي نمت وامتدت جذورها في ظل القيادة الرشيدة للدولة منذ أسسها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، واستمر في نهجه الداعم للمرأة وتذليل العقبات لها وتمكينها لتقلد المناصب المختلفة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

وفي بداية الجولة التعريفية قالت بنت غباش: أن متحف المرأة  هو مركز ثقافي توثيقي، يهتم بتاريخ المرأة في الإمارات، وحاضرها، وكل ما يتعلق بجوانب حياتها من فكر، وثقافة، وفنون، وآداب، وتراث، وتاريخ، ونمط وطقوس حياتها اليومية، كما يعمل المتحف علي رفع النقاب عن  الدور الحقيقي للمرأة في كافة المجالات، كما يعد خدمة معرفية للتدليل على مكانة المرأة الإماراتية وإنجازاتها بفضل ما تجده من دعم ومساندة حكومية ومجتمعية. كما قدمت شرحا تفصيليا لذكريات التقاط الصور وتفاصيلها التي -اثارت الشجون-، والتضحيات التي قدمتها النساء في الحرب والسلم فكانت دموع النساء الحاضرات دليل فخر واعتزاز وشهادة تقدير للمرأة الإماراتية، حيث ترى بنت غباش أن المرأة ملهمة في جميع أدوارها من ربة منزل ومعلمة ووزيرة ومسؤولة وأن الباب مفتوح على مصراعية أمام الريادة والنجاح.

كما أعرب وفد الرحلة للمتحف عن امتنانه لجمعية الإمارات للتنمية علي لفتتها الذكية في زيارة المتحف والتي تثمن المرأة ودورها وحرصها على تواصل الأجيال والتعرف على تاريخ الإنجاز للمرأة.

ومن جانبه قال خلف سالم بن عنبر نائب رئيس مجلس الإدارة مدير عام جمعية الإمارات، أن الزيارة تأتي في إطار افتخارنا بالمرأة الإماراتية ودورنا تجاهها، لنكون حلقة وصل تعريفية بالماضي لتستتيغه نساء الحاضر وتكمل نهجه ومسيرته، وذلك عبر الزيارات التعريفية لمعالم الدولة المختلفة. وأضاف إنه عرفانا من الجمعية بدور بنت الوطن ودورها الثمين في جهود التنمية ونهضته وتقديرا وتكريما لما قدمته لدعم مسيرة الدولة داخل الوطن وخارجه نظمنا تلك الزيارة لمتحف المرأة.