اختتمت جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية دورة تدريبية بعنوان استثمر أخطائك قدمتها الأستاذة/ عبير الأصفر من دولة الكويت عن بُعد بسبب الظروف الراهنة لوباء كارونا وقد حضرها 90 مُشارك.  تطرقت المدربة في حديثها إلى أن الوقوع في الخطأ شيء وارد في حياة الأفراد بما أن الإنسان قد فُطر على عمل الشر والخير أو الخطأ والصواب، وقد ينجح الإنسان في كثير من أموره الشخصية والعملية وقد يُخطأ في أحياناُ أخرى.  ولكن تبقى العبرة في كيفية استثمار هذه الأخطاء وتداركها لتحقيق أفضل النتائج والمرور منها بسلام والبدء في انطلاقه أكثر وعياً وقوة. 

 وقد قدمت المدربة للمشاركين 11 نصيحة لاستثمار الأخطاء ومنها على سبيل المثال:-

إعطاء النفس الحق بأن تفشل والابتعاد عن هوس الكمال والمثالية لأن الحياة في تغير دائم.   و الاعتراف بالخطأ وقت حدوثه دون مكابرة والتوقف عن الإسقاطات على الأخرين، وهذا يقود إلى الصدق مع الذات والمحافظة على القوة الداخلية وبناء الثقة بالنفس. و  السماح للنفس بأن تحزن  عند الوقوع في الخطأ أو الفشل لأنه كبت المشاعر السلبية قد يتحول إلى أمراض مختلفة.

 كما شرحت المدربة أهمية استغلال طاقة الغضب وقت حدوث الخطأ والعمل على وضع خطط بديلة لتدارك الأخطاء بنجاح. و   النظر للخطأ من بعيد واستخراج الدروس والعبرة منه والعمل على تصحيحها. وأهمية   أحاطت النفس بالأشخاص الإيجابيين و السعداء والناجحين والابتعاد عن السلبيين و   استشارة أخصائيين لطلب المساعدة والإرشاد والاستفادة منه

وفي الختام  اصنع لنفسك نوايا جديدة واعمل بدايات قوية ولا مانع من التخلي عن بعض الأمور في حياتك لأنه ما ناسبك في وقت ماض لربما لا يُناسب في الوقت الحالي لأنه الدنيا مُتغيرة.