أخبار الجمعية

«السمنة مرض العصر» محاضرة في مهرجان عوافي


نظمت جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية في رأس الخيمة ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة من مهرجان عوافي محاضرة بعنوان (السمنة مرض العصر)، ألقاها عبد الباسط عبد الصمد الشعيبي، من مركز نيوترشن بدبي.

عرف المحاضر السمنة بأنها زيادة وزن الجسم عن حده الطبيعي، نتيجة تراكم الدهون، في ظل عدم التوازن بين الطاقة المتوفرة في الطعام والطاقة المستهلكة من قبل الجسم، لافتاً إلى أن قياس السمنة يجري عن طريق قياس كتلة الجسم وقياس محيط الخصر، في وقت تتنوع فيه أسباب السمنة بين تناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية دون صرفها.

إذ أن كل 3500 سعرة حرارية تعني اختزان كيلوغرام واحد من الدهون في الجسم، بجانب قلة النشاط والحركة والعوامل النفسية وتناول بعض الأدوية، كالفيتامينات الفاتحة للشهية والكورتيزون، الذي يؤدي لاحتباس المياه في الجسم، وحبوب منع الحمل والاضطرابات الهرمونية والعوامل الوراثية وجنس الشخص، باعتبار أن المرأة أكثر إصابة بالسمنة من الرجل.

وأشار الشعيبي إلى ارتباط السمنة بعدد من الأمراض، من أبرزها أمراض القلب والموت المفاجئ والسكري وارتفاع ضغط الدم والمفاصل والأربطة والخصوبة عند المرأة والمشكلات النفسية والأمراض الجلدية.

لافتاً إلى مجموعة من النصائح، التي من شأنها مساعدة الأشخاص على التحكم في أوزانهم، كتقليل الملح في الطعام والامتناع عن المشروبات الغازية بكل أنواعها وتناول وجبة الإفطار والحرص على الأكل البطيء وتناول طبق سلطة قبل الطعام، لدوره في التقليل من الإصابة بالسمنة، مع تناول الأسماك والأطعمة الغنية بالألياف وممارسة الرياضة وأخذ قسط كاف من النوم وغيرها من العوامل، التي تساعد في التحكم في الوزن والابتعاد عن مخاطر الإصابة بالسمنة.



+971 56 793 7671

التواصل عبر الواتساب

(+971) 7 235 1351

رقم هاتف المقر الرئيسي

(+971) 7 266 3637

رقم هاتف فرع الرمس