أخبار الجمعية

دورة اختبارات القياس النفسي واستخدامها في عملية التطوير الذاتي


عقدت جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية ، مؤخراً دورة تدريبية بعنوان " اختبارات القياس النفسي و استخدامها في عملية التطوير الذاتي "، قدمتها أ. أبرار المبارك استشارية التدريب والتطوير ل16 مشارك من قبل الدوائر الحكومية والمحلية في الإمارة.

واستمر البرنامج التدريبي لمدة يومين في مقر الجمعية برأس الخيمة، ويهدف البرنامج إلى التعرف على كيفية استخدام أدوات القياس النفسي في عملية التوظيف والتطوير المهني والتعرف على أطر الكفاءات المؤسسية وأهميتها ، وفوائد تحديد مؤشرات قياس الأداء في المؤسسات، ووضع معايير أداء كمية يمكن قياسها، ودورها في الربط بين رؤية المؤسسة ورسالتها من جهة  وأنشطتها التنفيذية من جهة أخرى.

أكدت المحاضرة بأهمية هذه الاختبارات في الكشف عن الملامح النفسية والخطوط العريضة للشخصية وعن مواضع القوة والضعف لدى الموظفين ومدى تمتعهم بالمهارات التي تتطلبها الوظائف.

وتنقسم اختبارات القياس النفسي إلى قسمين الأول يشمل الاختبارات الخاصة بقياس المهارات، وتعتبر من الأدوات المفيدة التي تمكن الموظف من معرفة مهاراته وتستخدم لقياس الكفاءة والأداء وأمثلة على هذه الاختبارات: الاختبارات الرقمية، واختبارات الذكاء، واختبارات قوة الملاحظة، واختبارات المهارات اللفظية وغيرها.

ويشمل القسم الثاني الاستبيانات الشخصية، وهي أكثر تخصصاً ومنهجية من الاختبارات الشخصية لأنها مصممة بأيدي علماء نفسيين وتطبق بواسطة أشخاص مدربين في ظروف قياسية، ومن الأمثلة على هذه الاستبيانات، الشخصية الوظيفية، واستبيان التحفيز، واستبيان المسار الوظيفي، وغيرها.

وتقيس الاستبيانات الشخصية مستوى الموظف في أبعاد مختلفة مثل التعامل مع الآخرين ومهارات الموظف الإدارية ومهاراته القيادية وكيفية تنظيم العمل ودرجة إبداع الموظف ومقدرته على مكافحة التوتر بالإضافة إلى العديد من المهارات.

أوضحت أبرار المبارك ان اختبارات القياس الوظيفي تلعب دوراً مهماً في عملية التوظيف، فهي تكشف عن مواطن القوة والضعف لدى الموظف وتشير إلى مهاراته مما يساعد على توظيفه في الوظيفة المناسبة لقدراته. ولا يقتصر دور هذه الاختبارات في عملية التوظيف فهي كذلك تلعب دوراً مهماً في أغراض التوجيه والتطوير المهني.

وفي ختام الدورة  تم التدرب على بعض أدوات التحليل النفسي والتركيز على أداة الـMBTI و كيفية استخدامها في المعرفة الذاتية، استخدام الأداة في حلالات الخلاف بين الأفراد في العمل وكيفية التعامل مع الآخرين باختلاف أنماط الشخصيات.



+971 56 793 7671

التواصل عبر الواتساب

(+971) 7 235 1351

رقم هاتف المقر الرئيسي

(+971) 7 266 3637

رقم هاتف فرع الرمس