جمعية الإمارات إختتمت دورة فن التحليل الإحصائي باستخدام نظام EXCEL

 

إختتمت جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية دورة فن التحليل الإحصائي باستخدام نظام EXCEL ، قدمها أ.أسامة حامد العبابنة خبير الحسابات القومية من مركز رأس الخيمة للإحصاء والدراسات استمرت لمدة ثلاث أيام  في مقر جمعية الإمارات بالظيت .

هدفت الدورة إلى تعزيز معرفة وقدرات المشاركين في مجال المقاييس الإحصائية وتحليل البيانات الإحصائية باستخدام نظام excel .

واستعرضت الدورة عدة محاور في بدايتها مقدمة عامة عن علم الاحصاء والمراحل المتبعة لإجراء الابحاث باستخدام التحليل الاحصائي ، وعن أقسام الاحصاء التطبيقي . كما تطرقت الى كيفية ادخال البيانات وطريقة معالجتها .

وتم خلال الدورة التدريبية ومن خلال فرق العمل مناقشة أهم التحديات والصعوبات التي تواجههم في اعداد التقارير الاحصائية ، والطرق الحديثة للتغلب عليها ، كما تم تطبيق اختبار الصدق والثبات على أداة البحث ( الاستبيان ) ومعالجة الاخطاء الواردة فيه ، حيث قام المدرب بإجراء بعض التمارين العملية والتطبيقات العملية للمشاركين في هذه الدورة .

من جهتة ، أكد خلف سالم عنبر مدير عام جمعية الإمارات أن هذه الدورة تمنح المتدربين مهارات التحليل الاحصائي ، وكيفية اكتساب مهارة فرز البيانات والمعلومات من أجل الحصول على دقة عالية في النتائج التي توفر بيئة خصبة لمتخذي القرارات في ظل ثورة المعلومات ، وتم تدريبهم على كيفية اختيار الرسومات البيانية المناسبة التي تلخص العمل وتمكن من استخراج النتائج المرجوة.