Page 15 - إشراقات اجتماعية - العدد 14
P. 15

‫حتــا التراثيــة فــي المنطقــة وتاريخهــا الحضــاري‪ ،‬وتعــد حتــا أحــدى‬      ‫وكانـــت محطـــة الفريـــق الثانيـــة مصنـــع عســـل حتـــا حيـــث يحتـــوي‬
‫المناطـق الجبليـة التـي اشـتهرت بسـبب موقعهـا الجغرافـي الرابـط‬                ‫المصنـــع علـــى مرافـــق لرعايـــة النحـــل وإنتـــاج العســـل‪،‬وتم تعريـــف‬
‫بيــن الإمــارات وعمــان‪ ،‬وازدهــرت فيهــا التجــارة قديمــ ًا كمــا تميــزت‬   ‫المشـاركين علـى معرفـة رحيـق النحـل‪ ،‬وأنـواع النحـل و تربيـة النحـل‬
‫بجبالهــا التــي تحيــط بالمنطقــة‪ ،‬كمــا ســميت قديمــ ًا ب «الحجريــن‬        ‫وإنتـاج العسـل و اسـتحداث أسـاليب جديـدة فـي إنتـاج ملـكات النحـل‬
‫» نسـبة إلـى الأحجـار التـي تحيـط بالمنطقـة‪ ،‬كمـا تميـزت بحصونهـا‬              ‫محليـــ ًا بـــدلًا مـــن اســـتيرادها‪ ،‬واكتشـــاف خطـــوط الإنتـــاج والتعبئـــة‬

                ‫وقلاعهــا وفيهــا خمســة حصــون وبرجــان للمراقبــة‪.‬‬                  ‫والتغليــف التــي ســتعتمد علــى أحــدث التقنيــات المبتكــرة‪.‬‬
‫وأكـــد المرشـــد أن القريـــة افتتحـــت فـــي عـــام ‪ 2001‬وتعتبـــر مـــن‬     ‫تحـــدث المرشـــد إن المناحـــل تضـــم ‪ 7‬ســـالات مـــن النحـــل وأغلبهـــا‬
‫أكبــر القــرى التراثيــة بالشــرق الأوســط‪ ،‬حيــث تميــزت بوجــود القــاع‬     ‫مـن أوروبـا ويسـمى النحـل «الكرليونـي» ومصـدره مـن جبـال الألـب‪،‬‬
‫والحصــون والمــزارع التــي تحيــط بهــا‪ ،‬ويعتبــر ســد حتــا أحــد المعالــم‬  ‫موضحـ ًا أن النحـل الأجنبـي لا يحـارب النحـل المحلـي كمـا هـو منتشـر‪،‬‬
                                                                               ‫إلا أن المشــكلة فــي النحــل المحلــي «القــزم» والــذي يســمى «بــو‬
                                  ‫البــارزة التــي يقــع بجانبهــا مباشــرة‪.‬‬   ‫طويقـــة» بأنـــه غيـــر تجـــاري ولا ينفـــع للاســـتثمار لحجمـــه الضئيـــل‬
                                                                               ‫ونشـــاطه البطـــيء عـــن بقيـــة الســـالات الأخـــرى‪ ،‬مشـــير ًا إلـــى أن‬
   ‫هدفت الزيارات الثقافية إلى إعطاء المشــاركين فرصة للترويح‬                   ‫المشـروع يسـتهدف السـياح وطلبـة المـدارس فـي تعريفهـم أنـواع‬
   ‫عــن النفــس وتجديــد الطاقة وكســر روتيــن الحيــاة اليومي إلى‬             ‫النحــل وأجــزاء الخليــة وكيفيــة تلقيــح الملكــة وطبيعــة عمــل النحــل‬
   ‫جانب كسب سلوكيات جيدة مثل الانضباط والنظام والاحترام‬
                                                                                                                                         ‫بشــكل عــام‪.‬‬
                                                     ‫في جو عائلي‪.‬‬              ‫وتمكــن المشــاركون مــن خــال برنامــج الرحلــة التعــرف علــى قريــة‬

‫العدد الرابع عشر ‪ -‬يوليو ‪15 2018‬‬
   10   11   12   13   14   15   16   17   18   19   20