أخبار الجمعية

سلسلة من البرامج والفعاليات لتعزيز الابتكار بين الشباب


 نظمت جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية، برأس الخيمة ، سلسلة من البرامج والفعاليات المتنوعة تزامناً مع شهر الابتكار لعام 2024.  بهدف تعزيز الابتكار وتوجيه أفراد المجتمع وخاصة الشباب نحو التفكير الإبداعي وتطوير مهاراتهم في مختلف المجالات، بما يسهم في بناء مجتمع قادر على مواجهة التحديات وتحقيق التنمية المستدامة حيث تلقى أكثر من 200 مشارك من مختلف الفئات العمرية فوائد ملموسة من هذه البرامج والفعاليات التي تم تقديمها خلال شهر الابتكار.

نظمت الجمعية في مقرها الرئيسي برأس الخيمة جلسة عصف ذهني بعنوان "ابتكار ووحدة وطن"، قدمتها عائشة أحمد العوضي، سفيرة الهوية الوطنية وخريجة برنامج البرلمانيون الشباب.  هدفت الجلسة إلى إيجاد حلول لتعزيز الولاء للوطن والقيادة للشباب، بالإضافة إلى تنشئة جيل واع وسفيراً إيجابياً للهوية الوطنية الإماراتية. كما قدمت الجمعية "هاكاثون الابتكار الرقمي" تحت شعار الاستدامة الرقمية، بهدف تطوير ونشر التكنولوجيا لتأمين القدرة التنافسية للأفراد والمجتمعات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.  قدمه المهندس علي سالم النعيمي، رئيس مجلس الشباب للابتكار الحكومي وتناول الهاكثون مناقشة بعض التحديات التي قد تواجه الشباب مثل الاستدامة البيئية، وإنتاج المحتوى الرقمي الهادف. وقد أتاح الهاكثون الفرصة للمشاركين لطرح حلول إبداعية تسهم في تعزيز جودة الحياة وحماية البيئة، بالإضافة إلى تطوير محتوى رقمي يعكس القيم الثقافية والاجتماعية.

وفي إطار الورشة التدريبية تم تقديم ورشة بعنوان "جاهزية الابتكار في المؤسسات الحكومية"، قدمتها د. مليحة محمود المازمي، مستشار تطوير إداري وخبير تدريب، حيث تم مناقشة محاور عدة مثل تعريف الابتكار وأهميته للقطاع الحكومي، والعوامل المحفزة للابتكار في الخدمات الحكومية، وجاهزية المنظمات والأفراد والبيئة التنظيمية الابتكارية. 

كما قدمت الجمعية بمقرها في مدينة الرمس مجموعة من الفعاليات والبرامج خلال شهر الابتكار مثل دورة تدريبية بعنوان "أساليب مبتكرة في إدارة المخاطر والأزمات "، قدمها الدكتور محمد جاد الله، استشاري الاستراتيجية والتميز المؤسسي، كجزء من فعاليات الجمعية. تناولت الدورة استعراض أساليب وأدوات جديدة ومبتكرة في إدارة المخاطر والتعامل مع الأزمات، مع التركيز على مفاهيم الابتكار في هذا السياق.

تم تقديم استراتيجيات فعّالة للتعامل مع التحديات والمواقف الصعبة، بما يعزز قدرة المشاركين على اتخاذ القرارات السليمة في الظروف القاسية. تعتبر هذه الدورة فرصة لاكتساب مهارات جديدة وتطوير القدرات الشخصية في مجال إدارة المخاطر والأزمات، مما يعزز الاستعداد لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية بكفاءة وفعالية. 

كما نظمت الجمعية جلسة خاصة ضمن سلسلة لقاءات "صنع شباب الدار" بمناسبة شهر الابتكار، استضافة الجلسة الشاب الإماراتي الطموح فيصل الظاهري، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة,  CLICKILINK، حيث شارك خبراته وتجاربه الشخصية في بناء وتطوير شركته، وكيفية تحقيق النجاح في عالم الأعمال الرقمية.

كما شارك الظاهري رؤيته وأفكاره حول الابتكار والتحديات التي واجهها خلال رحلته الريادية، مما ألهم وشجع الحضور على تحقيق أهدافهم وأحلامهم في عالم الأعمال الرقمية.

"إن الشباب هم طاقة المستقبل، ونحن في جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية ندعمهم ليكونوا رواد الابتكار في مجتمع الإمارات وعالمياً"، بهذه الكلمات أعرب خلف سالم بن عنبر، مدير عام جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية، عن إيمانه الراسخ بأهمية دور الشباب في بناء المجتمع وتطويره. وأكد على ضرورة توفير الفرص التدريبية والتعليمية لهم في مجالات الابتكار وريادة الأعمال، لتمكينهم من تحقيق إمكانياتهم الكاملة والمساهمة الفعالة في بناء مستقبل مشرق للإمارات. وأضاف: "إن استثمار الشباب ودعمهم يعد استثماراً في المستقبل، فهم يمثلون قوة الإبداع والابتكار التي ستدفع بتقدمنا نحو التحول الرقمي وتحقيق التنمية المستدامة".

+971 56 793 7671

التواصل عبر الواتساب

(+971) 7 235 1351

رقم هاتف المقر الرئيسي

(+971) 7 266 3637

رقم هاتف فرع الرمس