Page 16 - مجلة اشراقات - العدد الخامس عشر
P. 16

‫‪ 73‬مشارك ًا في محاضرة « المسؤولية المجتمعية ‪ ..‬سعادة »‬

‫وفــي ختــام المحاضــرة أقيمــت مســابقة‬         ‫الداخـل بمـا يحملـه الإنسـان مـن أصـل وأصالـة‬  ‫نظمـت جمعيـة الإمـارات للتنميـة الاجتماعية‬
‫“أفضــل ممارســة فــي مجــال المســؤولية‬         ‫وقيـم إيجابيـة رفيعـة هـي جـزء أساسـي مـن‬      ‫محاضـرة بعنـوان « المسـؤولية المجتمعيـة‪،‬‬
‫المجتمعيــة” التــي طرحــت وركــزت فــي‬          ‫هويتـه الوطنيـة وعلاقتـه بمحيطـه الحيـوي‪.‬‬      ‫سـعادة »‪ ،‬قدمتهـا أ‪ .‬سـلوى آل رحمـة رئيـس‬
‫مجملهـا حـول مـا يجلبـه القيـام بالمسـؤولية‬      ‫وحثــت فيهــا الحضــور علــى تعزيــز قيمهــم‬   ‫مبـادرة سـفراء الإيجابية‪،‬وبحضـور ‪ 73‬مشـارك ًا‬
‫المجتمعيـة مـن سـعادة وإيجابيـة فـي حيـاة‬        ‫بالعمــل الإنســاني والخيــري والتطوعــي‬       ‫والتــي أقيمــت فــي مقــر الجمعيــة بمنطقــة‬
‫الفــرد‪ .‬كمــا تــم اســتعراض تجــارب بعــض‬      ‫وتطويــر برامــج ومشــاريع تطوعيــة‬
                                                 ‫والمشـاركة فيهـا لمـا يبثـه هـذا العمـل مـن‬                           ‫الظيـت بـرأس الخيمـة‪.‬‬
        ‫المشــاركين المؤثــرة فــي حياتهــم‪.‬‬                                                    ‫هدفــت المحاضــرة إلــى ترســيخ مفهــوم‬
                                                       ‫ســعادة وإيجابيــة فــي حيــاة الفــرد‪.‬‬  ‫السـعادة والإيجابيـة مـن منظـور المسـؤولية‬
                                                                                                ‫المجتمعيــة‪ ،‬باعتبــار أن الســعادة هــي أحــد‬
                                                                                                ‫أهــم مخرجــات المســؤولية المجتمعيــة‪.‬‬
                                                                                                ‫والتـي تأتـي مـن حـرص الجمعيـة علـى ترسـيخ‬
                                                                                                ‫ثقافــة الســعادة والايجابيــة كأســلوب حيــاة‬
                                                                                                ‫لأفـراد المجتمـع‪ ،‬بمـا يتناسـب مـع طموحـات‬
                                                                                                ‫مجتمــع دولــة الإمــارات وتطلعاتــه وعاداتــه‬

                                                                                                                                    ‫وثقافتــه‪.‬‬
                                                                                                ‫تطرقــت أ‪ .‬ســلوى أن الســعادة هــي منهــج‬
                                                                                                ‫حيــاة وليســت هدفــ ًا بحــد ذاتــه‪ .‬منهــج‬
                                                                                                ‫نعيشــه بــه ونلتــزم بمخرجاتــه ولــه مؤشــرات‬
                                                                                                ‫أداء وأدوات قيــاس‪ .‬كمــا أشــارت إلــى أن‬
                                                                                                ‫الســعادة لا تأتــي مــن الخــارج بــل تنبــع مــن‬

‫دورة « الإتكيت الوظيفي »‬

‫فـي الوظيفـة أو فـي مهنـة معينـة ويعتبـر ذا‬      ‫بمفاهيــم وأساســيات كل مــن الإتكيــت‬         ‫للتعريــف بالمبــادئ الأساســية لآداب‬
‫أهميـة بالغـة لمختلـف شـرائح المجتمـع كمـا‬       ‫والبروتوكـول واكتسـاب المعرفـة والمهـارات‬      ‫البروتوكــول والإتكيــت والتميــز فــي خدمــة‬
‫تــم تقديــم تصــور معرفــي شــامل لمهــارات‬     ‫الكاملــة واللازمــة فــي تنظيــم لقــاءات‬     ‫العمــاء مــن كبــار الشــخصيات وســيدات‬
‫الإتيكيــت الوظيفي‪,‬الســلوكيات الإيجابيــة‬       ‫التباحــث والتفــاوض والاجتماعــات الرســمية‬   ‫الأعمـال والمواقـف المختلفـة التـي تتطلـب‬
‫ولغــة الجســد المتميــزة فــي بيئــة العمــل‬    ‫والاحتفـالات الرسـمية و العامـة وتطبيقهـا‬      ‫التفــوق فــي خدمــة العمــاء مــن كبــار‬
‫‪ ،‬ولــم تقتصــر الــدورة علــى تقديــم الجانــب‬                                                 ‫الشــخصيات والمحافظــة عليهــم نظمــت‬
‫المعرفـي الإثرائـي ‪ ،‬بـل تتجـاوزه إلـى تجـارب‬                          ‫فـي المجـال الوظيفـي‪.‬‬    ‫جمعيــة الإمــارات للتنميــة الاجتماعيــة فــي‬
‫تطبيقيــة مــن واقــع ممارســات فعليــة مــن‬     ‫وفــي ختــام الــدورة أكــد الدكتــور علــى‬    ‫فرعهــا بالرمــس “دورة الإتكيــت الوظيفــي‬
                                                 ‫المشــاركين أهميــة الالتــزام بالمبــادئ‬      ‫“ والتــي قدمهــا الدكتــور ســيف محمــد‬
                         ‫خبــرات المحترفيــن‪.‬‬    ‫والسـلوك الأخلاقـي سـواء علـى صعيد الفرد‬       ‫عبيـد المسـماري لمـدة يوميـن وبحضـور ‪26‬‬

                                                                                                                       ‫مشــارك ًا فــي الــدورة‪.‬‬
                                                                                                ‫وقـد بيـن المـدرب الدكتـور سـيف المسـماري‬
                                                                                                ‫فــي افتتــاح البرنامــج التدريبــي أن مفهــوم‬
                                                                                                ‫الإتيكيــت الوظيفــي يتضمــن أخلاقيــات‬
                                                                                                ‫العمـل و كل مـا هـو متعـارف عليـه علـى أنـه‬
                                                                                                ‫صحيـح أو خاطـئ وعلـى أنـه هنـاك لـكل فعـل‬
                                                                                                ‫رد فعــل أحدهمــا صائــب والآخــر خاطــئ ‪،‬‬
                                                                                                ‫وتتضمـن الأخلاقيـات مجموعـة مـن القوانين‬
                                                                                                ‫التـي يجـب السـير عليهـا كمـا اهتـم الدكتـور‬
                                                                                                ‫بإكســاب المشــاركين المعرفــة الكاملــة‬

                                                                                                ‫مجلة إشراقات اجتماعية‪16‬‬
   11   12   13   14   15   16   17   18   19   20   21