أخبار الجمعية

هاكاثون رأس الخيمة يعزز الاستدامة البيئية والتكنولوجيا المستدامة


اختتمت جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية برأس الخيمة "هاكاثون البيئي"، تحت شعار الاستدامة البيئية ,ضمن برامج الجمعية لدعم مبادرات عام الاستدامة 2023 بالدولة واستعداداتها لـCOP28  وبهدف مواجهة التحديات البيئية وبناء تكنولوجيا مستدامة ومبتكرة لتحسين جودة الحياة.
شهد الهاكاثون اقبالاً كبيراً للمشاركة في هذا الحدث البيئي العديد من الأفراد المهتمين بالتحديات البيئية والاستدامة من كافة انحاء الدولة من المؤسسات وافراد المجتمع من الشباب، المبرمجين، وطلبة المدارس والجامعات وهواة التقنيات الواعدة مما يعكس هذا الاقبال الهائل على المشاركة وعي المجتمع بأهمية المحافظة على البيئة ومواجهة تحدياتها .

تم تقديم أفكار ومشاريع مبتكرة من قبل المشاركين الذين يدركون أن المحافظة على البيئة هي تحدي حقيقي يجب مواجهته بشكل جماعي وجمعت هذه المشاريع الابتكارية بين التكنولوجيا والاستدامة البيئية، وتشمل مجموعة واسعة من المجالات مثل الطاقة المتجددة، وإدارة المخلفات، وحماية البيئة البحرية، والزراعة المستدامة، وغيرها من المجالات التي تساهم في حماية البيئة وتعزيز التنمية المستدامة .

بناءً على التقييم الذي تم إجراؤه في "هاكاثون البيئي"، تم اختيار اكثر من 30 مشروع مبتكرًا للتنافس على ثلاث مراكز حصل على المركز الثالث  "بمشروع الألياف الطبيعية" حول استخدام الالياف الطبيعية كبديل للألياف الصناعية الصديقة للبيئة للتقليل التلوث البيئي.   
بينما حصل على المركز الثاني  " بمشروع منظف الألواح الكهروضوئية " حول نظام تنظيف الألواح الشمسية مبني على تقنية الإنترنت لتحسين أداء الألواح الشمسية.

والمركز الأول حصل عليه " بمشروع إنتاج الهيدروجين من نفايات الطعام "حول طرق علمية في تحليل النفايات و انتاج الهيدروجين الذي يحل محل الوقود الأحفوري في الصناعات المختلفة و قدرته على تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري .

أكد خلف سالم بن عنبر، مدير عام جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية, على استعداد الجمعية لمواصلة تسليط الضوء على المشاريع المبتكرة وتطويرها ، بالتعاون مع القطاعات المختلفة وشركاء الابتكار. لتحويل هذه الأفكار الواعدة إلى حقيقة ملموسة تساهم في استدامة البيئة ونحن جميعا على ثقة بان هذه الجهود ستعزز مكانة الإمارات كمحور عالمي للابتكار والاستدامة.

وفي الختام، أعرب بن عنبر عن شكره لجميع المشاركين والمقيميين الذين ساهموا في نجاح هاكاثون البيئي، مؤكدًا على استمرار الجمعية في تنظيم فعاليات وبرامج تهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة وتوفير منصات للابتكار وتحقيق التغيير الإيجابي في المجتمع.

+971 56 793 7671

التواصل عبر الواتساب

(+971) 7 235 1351

رقم هاتف المقر الرئيسي

(+971) 7 266 3637

رقم هاتف فرع الرمس