أخبار الجمعية

حملة السلامة المهنية بجمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية


نظمت جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية حملة "السلامة المهنية " ضمن سلسلة المبادرات والحملات المجتمعية التوعوية التي تنفذها الجمعية وذلك من خلال فقرة خاصة عبر أثير إذاعة رأس الخيمة أدارها المذيع محمد غانم مصطفى واستضاف ابراهيم عبدالرحمن العماري مدير ادارة الصحة والسلامة المهنية بالوكالة  بوزارة العمل بأبوظبي ،ملازم أول مهندس /عبدالرحمن أحمد المازمي  (مدير مكتب خدمة المتعاملين /قسم الاستراتيجية وتطوير الاداء في الدفاع المدني ) برأس الخيمة  ، الدكتور يوسف الطير (مدير مستشفى صقر) .

تحرص جمعية الامارات للتنمية الاجتماعية من خلال تنظيم هذه الحملة الى رفع مستوى التوعية حول السلامة المهنية المطبقة في الدولة على المستويين الحكومي والخاص والذي يحرص على توفير السلامة للعاملين وحمايتهم من المخاطر والحوادث المهنية.

 

أشار مدير عام الجمعية خلف سالم عنبر أصبحت السلامة ضرورة ملحة واجراء روتيني يجب اتباعه، ونحن في دولة الإمارات ولله الحمد وبتضافر جهود كثير من الجهات المعنية أصبحت الأنظمة والقوانين المتبعة في مجال السلامة المهنية نموذجاً تحتذي به كثير من الدول. وتعتبر المبادرات والاجراءات التي تتخذها المؤسسات من أفضل ممارسات السلامة المطبقه.

واضاف ان توصيل رسالة هذه الحملة ليس بالامر الهين فى ظل وجود شريحه كبيرة جدا من العمال لا يتحدثون اللغة العربية مما حتم علينا بالتعاون مع وزارة العمل إصدار مواد توعوية على طريقة صور واستخدام مواد تثقيفية تغطى جميع اللغات مثل الاردو والانجليزية والعربية.

 في اطار حرص الجمعية على تفعيل المبادارات والشراكات مع المؤسسات  تم التنسيق مع وزارة العمل والعمال إدارة التوجية وقسم التفتيش بزيارة ميدانية للإمارات لتفريغ وشحن البواخر لنشر ثقافة السلامة المهنية ولتوعية العاملين بضرورة الالتزام بقواعد الصحة والسلامة و زيادة الوعي بمخاطر تعرض العمال للحرارة والوقاية من الأمراض الناجمة عنها، ويعدّ البرنامج من ضمن الخطوات التي اتخذتها قوانين الدولة في إطار تحسين بيئة العمل وتوفير السلامة المهنية للعمالة.

 

وقال مدير ادارة الصحة والسلامة المهنية بالوكالة بوزارة العمل بأبوظبي ابراهيم عبدالرحمن العماري ان الوزارة تثمن ما تقوم بهجمعية الامارات للتنمية الاجتماعية  من جهود لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية والتأكيد على أن تكون بيئة العمل مكان عمل سليم وامن وصحي لجميع العاملين فى الامارة من خلال حملات التوعية والبرامج التثقيفية لجميع فئات العاملين.

وقال ان الوزارة تسعى من قرار حظر العمل اثناء الظهيرة الى تقليل الاصابات الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة بين العمال بهدف حمايتهم ووقايتهم من الامراض والاصابات المهنية الناتجة عن العمل فى اماكن غير صحية.. لافتا الى انه نتيجة لهذه الجهود اصبح المجتمع على وعي تام باهمية هذا القرار من الجانب الانساني واصبحت مبادارات المجتمع واضحة نحو العمالة.

 

من جهته قالالدكتور يوسف الطير مدير مستشفى صقر يشار الى أن العمال الذين يعملون تحت أشعة الشمس خاصة في فصل الصيف قد يتعرضون للعديد من الامراض والاصابات المهنية من أهمها الإجهاد الحراري الذي قد يؤدي الى ضربة الشمس الإنهاك الحراري الاغماء التقلصات والطفح الجلدي.

كما يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة الى اصابات بين العاملين من خلال تعرق اليدين والدوخان ومن أكثر العمال المعرضين للاجهاد الحراري العمال الذين يعملون في الخارج مثل عمال البناء ، قانون الظهيرة يقلل من هذه الحالات فالالتزام بقانون الظهيرة سيساعد في حماية صحة العاملين وعلى خفض عدد الحالات التي تحتاج للرعاية الطبية نتيجة لتأثرها بالحرارة العالية كما أن هذه الإحتياطات ستساهم في زيادة الإنتاجية.

 

قال الملازم أول مهندس /عبدالرحمن أحمد المازمي (مدير مكتب خدمة المتعاملين /قسم الاستراتيجية وتطوير الاداء في الدفاع المدني ) برأس الخيمة  تقوم وزارة الدفاع المدني بحملات توعية للعمال وتزويدهم بالارشادات الاساسية بالصحة المهنية والسلامة وتزويدهم باجهزة السلامة المهنية كاملة وتوجد طوال السنة حملات تفتيشية للمنشئات وبشكل دوري والتاكد من وجود طفايات الحريق والاسعافات الاولية وجو وبيئة المصنع والمنشئة ملائم للعمال الذين يعملون فيه  .



+971 56 793 7671

التواصل عبر الواتساب

(+971) 7 235 1351

رقم هاتف المقر الرئيسي

(+971) 7 266 3637

رقم هاتف فرع الرمس