أخبار الجمعية

كيف توازن بين مسؤولياتك حلقة نقاشية بجمعية الامارات للتنمية الاجتماعية


نظمت جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية بمقرها بمنطقة الظيت برأس الخيمة حلقة نقاشية نحو تحقيق التوازن بين العمل والأسرة بعنوان " كيف توازن بين مسؤولياتك "  ألقتها الدكتورة أمل السويدي المستشارة الأسرية والاجتماعية.

تهدف الجمعية من خلال هذه الحلقة إلى تسليط الضوء على أهمية التوازن بين العمل والمسؤوليات الاسرية وتوضيح التداعيات المختلفة لانعدام ذلك التوازن والطرق الموائمة لتحقيق هذا التوازن  إلى جانب إيجاد استراتيجية للموازنة بين العمل والأسرة للتمكن من التعايش مع الواقع وتكوين حياة سعيدة وصحية للأسرة.

تطرقت الدكتورة لعدة نماذج تؤدي لفقد الموازنة بين العمل والأسرة منها ساعات العمل الطويلة أو غير المنتظمة أو غير المرنة ، زيادة أعباء العمل وغير ذلك من أشكال ضغط العمل والسفر لفترات طويلة وتنقلات الوظائف وزيادة دخل المرأة عن الرجل .

كما تطرقت للنتائج السلبية لعدم الموازنة على بيئة العمل وعلى البيئة الأسرية كما أن للفرد دور كبير للسيطرة والموازنة فالتعامل الخاطئ يفشل آليات الموازنة كما توجد عدة أفكار ومعتقدات تعيق عملية الموازنة منها الأفكار الانهزامية والتبادلية في الجدال وللوقاية من هذه المعوقات هناك عدة عوامل للوقاية منها التصريح بالمشاعر وتحديد مفهوم الانتماء الوظيفي والاستمرار في إنعاش العلاقة الاسرية .

وفي ختام الحلقة النقاشية تناولت الدكتورة المهارات النفسية والاجتماعية للموازنة بين العمل والاسرة منها أن يكون الشخص مرن في معرفة حدود إمكانياتة ويجب على الفرد ترتيب أولوياته ولايحمل نفسة فوق طاقتها ، والتعبير عن مكنونات الفرد ومابداخلة ليطلب المساعدة من أفراد أسرتة ومشاركة الغير للتعامل مع صعوبات الحياة .

+971 56 793 7671

التواصل عبر الواتساب

(+971) 7 235 1351

رقم هاتف المقر الرئيسي

(+971) 7 266 3637

رقم هاتف فرع الرمس