أخبار الجمعية

تنمية الخيال الابداعي للطفل


نظمت جمعية الامارات للتنمية الاجتماعية محاضرة بعنوان "تنمية الخيال الابداعي للطفل" والتي نفذتها أ. داليا مصطفى أحمد- مدرب معتمد في التنمية البشرية وتطوير الذات وبحضور 31 مشارك .

تهدف الجمعية من تنظيم هذه المحاضرة إلى تنمية مهارات تطوير القدرات الإبداعية لدى الأطفال من خلال اختيار وتوفير الأنشطة والتمرينات التي تنمي الإبداع وتصميم وتنفيذ برامج تنمية القدرات الإبداعية بالعمل الفردي والجماعي مع الأطفال.

تناولت المحاضرة  ضرورة  اهتمام الوالدين باكتشاف قدرات الأبناء الإبداعية بدلاً من التركيز فقط على قياس مستوى ذكائهم , لان تنمية القدرات الإبداعية تقودهم إلى التفوق والتميز , وتؤكد المحاضرة  أن لدى كل طفل موهبة تختلف عن غيره وهي قدرات حركية أو فنية أو علمية  كما إن المناخ المدرسي الملائم  يسهم في  إبراز قدرات الطالب الإبداعية, تعتمد وبشكل كبير على المعلم والذي يأخذ زمام المبادرة وتتضح لديه المسؤولية لتحقيق أهداف الرفع من مستوى الطالب وتنمية قدراته الإبداعية.

ونبهت المحاضرة بأن السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل هي الأكثر فاعلية في طريق تنمية قدراته الإبداعية؛ خاصة مع ما يلاحظ لديهم في هذه السنوات من سعة خيال ومهارات تكشف عنها ألعابهم ووسائل الترفيه التي يميلون إليها والأسئلة التي يطرحونها على الوالدين والمعلمين. وهذا لا يعني أن الإبداع ينتهي بمرور هذه المرحلة العمرية؛ حيث أن تنمية التفكير الإبداعي لا تتقيد بسن معين وإن كان تحفيزها منذ الصغر هو الأسلوب الأكثر إيجابية.

كما حرصت المحاضرة على  تعريف افراد المجتمع بأبرز الطرق التي يجب مراعاتها في التعامل مع الأبناء لتنمية الملكات الإبداعية لديهم ومنها مراعاة طبيعة الطفل والايجابية في التفاعل مع الطفل واحترام عقل الطفل وتجنب السخرية منه وأخيراً تنمية الشعور بالحب تجاة الأطفال.

وفي ختام المحاضرة شددت المحاضرة على الوالدين بضرورة التنسيق والتواصل مع المدراس وإبعاد الأطفال عن النزاعات الأسرية لتنشئة جيل ذو شخصية قوية فريدة وبارزة في المجتمع .



+971 56 793 7671

التواصل عبر الواتساب

(+971) 7 235 1351

رقم هاتف المقر الرئيسي

(+971) 7 266 3637

رقم هاتف فرع الرمس