أخبار الجمعية

الإمارات للتنمية الإجتماعية تختتم إعداد الاستبيانات واستطلاعات الرأي وتحليلها


أختتمت جمعية الإمارات للتنمية الإجتماعية بمقرها في رأس الخيمة دورة إعداد الإستبيانات وإستطلاعات الرأي وتحليلها، قدمها الدكتور زين العابدين الوفائي خبير البحوث والإحصاء وتحليل البيانات، لأكثر من 32 موظفاً وموظفة من المتخصصين بمجال البحث والاستقصاء في الدوائر الحكومية.

واستعرض الدكتور زين الوفائي الاستبيان كأحد أهم الأدوات البحثية التي تعطي صورة حقيقية عن الظواهر المدروسة إذا ما صمم بشكل سليم، ومن هنا تظهر أهمية تحديد مفهومه وطرق صياغته وأسس توجيهه، ومما لا شك فيه تجميع البيانات الصحيحة ثم تحليلها بطريقة إحصائية تعطى صورة مبسّطة للكثير من الحالات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والصحية وتحليلها لاتخاذ القرارات الحكومية تجاه أي ظاهرة.

وأضاف أن استخدام الإستبيانات وإستطلاعات الرأي الوسائل الإحصائية المأمونة في جمع البيانات، والتي يمكن أن تحقيق الأهداف المرجوة من وراء الدراسة سواء التعرف على مشكلة معينة قائمة أو متوقعة في المجتمع ووضع الحلول المناسبة لها.

وأشار إلى مفهوم الإستبيانات الإلكترونية كأحد الطرق التي يمكن استخدامها في جمع البيانات إلكترونياً والتي تكون غالبا منشورة على موقع المؤسسات بأنها طريقة سريعة جداً لعرض المعلومات للزائر أو المستهدف من الإستبيان والحصول على إجابات منه في مدة قصيرة.

ثم تطرق لأهمية استخدام الإستبيان في الحصول على معلومات، بيانات وحقائق غير معروفة سوى لدى الأفراد المعنيين بموضوع الإستبيان ولا نستطيع الحصول على هذه المعلومات بواسطة أداة أخرى، كما أوضح خطوات تصميم الإستبيان الضوابط التي تحكمه.

وتناولت الدورة التعريف بأدوات وأساليب ومصادر جميع البيانات، والتعريف بالمفاهيم العلمية لإعداد الإستبيانات وإستطلاعات الرأي، وتحديد مفهوم الاستبيان وخصائصه والفرق بينه وبين أساليب جمع البيانات الأخرى، تحديد أنواع الإستبيانات وإستطلاعات الرأي، تحديد الأسس والعوامل التي يجب مراعاتها عند إعداد الإستبيانات وإستطلاعات الرأي، إعداد الإحصاءات الوصفية والجداول التكرارية المناسبة، والتعرف على كيفية التحليل الإحصائي لبيانات الإستبيانات وإستطلاعات الرأي،  قد تم عدد من ورش عمل عن تصميم استبيانات واستطلاعات رأي من خلال حالات عملية وتطبيقات على متدربي المؤسسات المشاركة في الدورة التدريبية.



+971 56 793 7671

التواصل عبر الواتساب

(+971) 7 235 1351

رقم هاتف المقر الرئيسي

(+971) 7 266 3637

رقم هاتف فرع الرمس