Page 30 - مجلة اشراقات - العدد الخامس عشر
P. 30

‫إلـى توفـر ‪ 12‬مركـز ًا للشـباب فـي دولـة الإمـارات‪ ،‬كمـا أنهـا دعـت‬        ‫كمـا بينـت معاليهـا أن “الحلقـات الشـبابية” تحولـت اليـوم إلـى منصـة‬
‫الشـباب إلـى المشـاركة الفاعلـة فـي المبـادرة العالميـة لشـباب‬             ‫شـبابية حواريـة تنظـم بصـورة دوريـة فـي مواقـع مختلفـة ويتـم فيهـا‬
‫الإمـارات والتـي تقـوم علـى ‪ 5‬محـاور رئيسـية وهـي التدريـب المهنـي‬         ‫عـرض أفضـل الممارسـات ومناقشـة أهـم الموضوعـات ذات العلاقـة‬
‫للشـباب‪ ،‬وتعزيـز المشـاركات العالميـة‪ ،‬والاحتفـاء العالمـي بالشـباب‪،‬‬       ‫بالشـباب وتطلعاتهـم والتحديـات التـي يواجهونهـا‪ ،‬وذلـك بهـدف‬
‫وتنظيـم الملتقيـات العالميـة‪ ،‬وإطلاق برامـج للتبـادل الثقافـي‬
                                                                                      ‫الخـروج بحلـول عمليـة وأفـكار مبتكـرة وسياسـات ف ّعالـة‪.‬‬
                                                             ‫والعلمـي‪.‬‬     ‫وأشـارت معاليهـا أن عـدد المجالـس الشـبابية يصـل اليـوم إلـى ‪53‬‬
                                                                           ‫مجلسـ ًا وعـدد أعضائهـا يصـل إلـى أكثـر مـن ‪ 430‬عضو ًا‪ ،‬هـذا بالإضافة‬

                                                                           ‫الحلقات الشبابية‬

‫وتحدياتهـم‪ ،‬والمشـاركة الجماعيـة فـي التأثيـر الايجابـي‪ ،‬وقـد حظيـت‬        ‫مبـادرة “حلقـات شـبابية” هـي منصـة مثاليـة للتعـرف علـى احتياجـات‬
‫هذه المبادرة باهتمام واسـع وتفاعل كبير من الشـباب‪ ،‬حيث أظهرت‬               ‫الشـباب والاطلاع علـى آرائهـم فـي العديـد مـن الموضوعـات‬
‫المشـاركة الواسـعة فـي الحلقـات الشـبابية سـواء علـى المسـتوى‬              ‫والقضايـا التـي تحظـى باهتمامهـم مـن خلال جلسـات حواريـة تنظـم‬
‫المحلـي أو تلـك التـي تقـام فـي الخـارج رغبـة كبيـرة لـدى هـذه الفئـة‬      ‫بصـورة دوريـة فـي مواقـع مختلفـة لمناقشـة أهـم الموضوعـات ذات‬
‫فـي المسـاهمة الفاعلـة فـي مسـيرة التنميـة بمجتمعاتهـم قـد ظهـر‬            ‫الصلـة بالشـباب وتطلعاتهـم والتحديـات التـي يواجهونهـا‪ ،‬والخـروج‬
‫ذلـك بوضـوح مـن خلال مقترحـات وحلـول قدموهـا للتحديـات التـي‬               ‫بحلـول عمليـة وأفـكار مبتكـرة وسياسـات ف ّعالـة‪ .‬كمـا تهـدف لمنـح‬
                                                                           ‫الشـباب الفرصـة للتعبيـر عـن آرائهـم وانطباعاتهـم حـول تطلعاتهـم‬
                       ‫تواجـه تفعيـل دورهـم فـي صناعـة المسـتقبل‪.‬‬

‫الشـباب‪ ،‬والمسـاهمة فـي رسـم الطريـق المهنـي للشـباب الإماراتـي‬            ‫مجلـس الإمـارات للشـباب هـو بمثابـة حلقـة الوصـل بيـن فئـة الشـباب‬
‫قبـل دخولهـم سـوق العمـل‪ ،‬والتركيـز علـى المناهـج المعتمـدة فـي‬            ‫وحكومـة دولـة الامـارات‪ ،‬فهـو يعمـل علـى مشـاريع إسـتراتيجية‬
‫المـدارس والتفكيـر بطـرق لربطهـا مـع الحاجـات الظاهـرة فـي سـوق‬            ‫لخدمـة شـباب الإمـارات‪ ،‬كمـا أنـه يقدم الاستشـارة لحكومـة الإمارات‬
‫العمل‪ ،‬وتأسـيس مركز بيانات لتحديد المجالات المطلوبة في قطاع‬                ‫بشـأن القضايـا التـي تخصهـم‪ ..‬ومـن هنـا فـإن المجلـس يقـوم بـدور‬
‫العمـل‪ ،‬ورفـع الوعـي بالخبـرات المطلوبة لمواكبـة التطور‪ .‬ناهيك عن‬          ‫أساسـي فـي دعـم مسـيرة التطـور والازدهـار فـي الدولـة مـن خلال‬
‫ترسـيخ مبـدأ الإسـتراتيجية كثقافـة قائمـة بحـد ذاتهـا بيـن الشـباب‬         ‫توظيـف الطاقـات الشـبابية وضمـان مشـاركة هـذه الفئـة فـي تحقيـق‬
‫تسـاعدهم في رسـم ملامح حياتهم في المسـتقبل وتشـجعهم على‬                    ‫الريـادة فـي مختلـف القطاعـات مـن خلال تشـكيل قاعـدة بيانـات‬
                                                                           ‫للشـباب (منصـة إلكترونيـة) لاسـتلام جميـع الأفـكار التـي يطرحهـا‬
                                          ‫الابتـكار والاختـراع باسـتمرار‪.‬‬

                                                                           ‫مجلة إشراقات اجتماعية‪30‬‬
   25   26   27   28   29   30   31   32   33   34   35