Page 16 - إشراقات اجتماعية - العدد 14
P. 16

‫ورشة حول الذكاء الاصطناعي‬

‫تأثيـره علـى طـرق تواصلهـم مـع مجتمعهـم‬           ‫وفــي المجــال المهنــي وتأثيــره علــى طــرق‬        ‫نظمـــت جمعيـــة الإمـــارات للتنميـــة‬
‫والعــادات الاجتماعيــة الحاليــة وأثرهــا علــى‬  ‫اختيـــار تخصصاتهـــم المســـتقبلية تطـــرق‬          ‫الاجتماعيـة ورشـة “ إسـتراتيجية الأسـرة فـي‬
‫تقليــل أو زيــادة معــدلات الــذكاء العاطفــي‬    ‫إلـــى أفضـــل الطـــرق لصناعـــة أبنـــاء وبنـــات‬  ‫زمـن الـذكاء الاصطناعـي “ بمقرهـا فـي رأس‬
‫وفــي المجــال الأخلاقــي علــى تأثيــره علــى‬    ‫ديناميكييـــن ومرنيـــن وغيـــر نمطييـــن فـــي‬      ‫الخيمـة قدمهـا إبراهيـم علـي التميمـي مـن‬
‫مصفوفــة القيــم الروحيــة والماديــة وأثرهــا‬    ‫اختيــار تخصصاتهــم المســتقبلية المطلوبــة‪.‬‬         ‫مملكـة البحريـن بحضـور ‪ 47‬مـن المشـاركين‬
‫علــى طبيعــة الســعي والمثابــرة والاجتهــاد‬     ‫وتطـــرق فـــي المجـــال الاقتصـــادي لتأثيـــره‬
                                                  ‫علــى طــرق وأســاليب معيشــتهم وأســاليب‬                                           ‫مـــن الجنســـين‪.‬‬
         ‫والســعادة والتعايــش فــي الحيــاة‪.‬‬     ‫العيـــش بكفـــاءة وفاعليـــة دون إســـراف ولا‬       ‫وهدفـــت الورشـــة إلـــى تقديـــم أفـــكار‬
‫وفـي ختـام الورشـة تـم تكريـم إبراهيـم علـي‬       ‫تبذيـر فـي ظـل وجـود حيـاة سـريعة ومرنـة ‪..‬‬          ‫وأســـاليب حـــول التوجهـــات المســـتقبلية‬
 ‫التميمـي وتوزيـع الشـهادات علـى الحضـور‪.‬‬         ‫بينمـا سـلط الضـوء فـي المجـال التقنـي علـى‬          ‫فـــي العالـــم لإيجـــاد خيـــارات موســـعة‬
                                                                                                       ‫للبشـــر للعيـــش بســـعادة وتحقيـــق انجـــازات‬
                                                                                                       ‫فـــي مختلفـــة المجـــالات‪ ،‬ونظـــر ًا للـــدور‬
                                                                                                       ‫المســـتقبلي الـــذي اختارتـــه قيادتنـــا للـــذكاء‬
                                                                                                       ‫الاصطناعـي باعتبـاره الموجـة الجديـدة بعـد‬

                                                                                                                                ‫الحكومـــة الذكيـــة‪.‬‬
                                                                                                       ‫وتناولـــت الورشـــة عـــدة مجـــالات منهـــا‬
                                                                                                       ‫المجــال الصحــي وتأثيــره علــى صحــة الأبنــاء‬
                                                                                                       ‫حيـــث تطـــرق التميمـــي إلـــى التوجهـــات‬
                                                                                                       ‫المســـتقبلية وحاجـــة الاقتصـــاد إلـــى شـــباب‬
                                                                                                       ‫أصحـــاء تتناســـب طاقتهـــم الصحيـــة مـــع‬

                                                                                                             ‫الوظائـــف التـــي ســـتكون متوافـــرة‪.‬‬

                                                  ‫ورشة الخط العربي‬

‫هـــذا الفـــن الأصيـــل ‪ ،‬كمـــا تـــم التطـــرق مـــن خـــال الورشـــة إلـــى‬   ‫نظمـت الجمعيـة ورشـة عمـل بعنـوان ( الخـط العربـي ) للأطفـال مـن‬
‫التعريـــف بـــأدوات الخـــط الكلاســـيكية مـــن خـــال متحـــف الخـــط‬           ‫عمــر ‪ 11‬إلــى ‪ 15‬قدمهــا الخطــاط‪ /‬علــي الحمــادي بمقــر جمعيــة‬
‫الــذي تــم عرضــه والــذي اشــتمل علــى أدوات الخــط والمخطوطــات‬
‫والمصاحـــف النـــادرة التـــي يعـــود تاريخهـــا إلـــى ‪ 300‬ســـنة وأكثـــر‪.‬‬                           ‫الإمـارات للتنميـة الاجتماعيـة فـــــــرع الرمـــــــس‪.‬‬
‫تـــم كذلـــك خـــال الورشـــة التدريـــب علـــى كتابـــة الخطـــوط العربيـــة‬    ‫تطـرق المـدرب خـال الورشـة إلـى التركيـز علـى أهميـة الخـط العربـي‬
‫بشـكل عـام والخـط الديوانـي بشـكل خـاص باسـتخدام قصبـات الخـط‬                     ‫كونـه جـزء ًا لايتجـزأ مـن حياتنـا اليوميـة فـي كافـة معاملاتنـا وحياتنـا‬
‫والحبـر العربـي وخيـوط الحريـر والمحابـر ‪ ،‬كمـا تـم التـدرب علـى الخـط‬            ‫العمليـــة ‪ ،‬كمـــا بيـــن أهميـــة الخـــط العربـــي مـــن الناحيـــة التاريخيـــة‬
‫الكوفـــي المربـــع أحـــد أنـــواع أســـرة الخـــط الكوفـــي البالـــغ عددهـــا‬  ‫والاجتماعيــة ‪ ،‬والمراحــل التــي مــر بهــا الحــرف العربــي عبــر العصــور‬
‫ثلاثيـن نوعـ ًا باسـتخدام الأدوات الهندسـية ‪ ،‬إضافـة إلـى الكثيـر مـن‬             ‫حتــى وصــل إلــى قمــة الجمــال نتيجــة جهــود قــام بهــا الخطاطــون‬
‫المعلومــات المهمــة والتــي اســتفاد منهــا الأطفــال خــال انعقــاد‬             ‫الأوائـل ‪ ،‬و دور الخـط العربـي فـي المحافظـة علـى هويتنـا الوطنيـة‬
‫الـدورة ‪ ،‬واخيـر ًا قـام الأطفـال بتجربـة الكتابـة بتقنيـة شـرائح الذهـب‬          ‫والعربيـــة والإســـامية وتأثيـــر الخـــط العربـــي فـــي حياتنـــا وأهميتـــه‬
‫والجليتـــر ‪ ،‬حيـــث قـــام الخطـــاط علـــي الحمـــادي بكتابـــة أســـمائهم‬      ‫بالنســبة لنــا فــي تحســين خطوطنــا ‪ ،‬وتأثيــر الكمبيوتــر علــى الخــط ‪.‬‬
‫بالخــط الديوانــي الجلــي واســتمتعوا بتركيــب الذهــب بتقنيــة خاصــة‬           ‫كمـــا تطـــرق المـــدرب إلـــى الخطـــوط العربيـــة وأنواعهـــا وأشـــهر‬
                                                                                  ‫الخطاطيـــن الذيـــن برعـــوا فـــي هـــذا المجـــال ‪ ،‬والرعيـــل الأول مـــن‬
                                                          ‫فــي الكتابــة‪.‬‬         ‫الخطاطيـــن الذيـــن وضعـــوا قواعـــد الخـــط ‪ ،‬وأشـــهر الخطاطيـــن‬
                                                                                  ‫المحلييــن المواطنيــن ‪ ،‬ومراكــز الخــط العربــي ودورهــا فــي تعليــم‬

                                                                                                       ‫مجلة إشراقات اجتماعية‪16‬‬
   11   12   13   14   15   16   17   18   19   20   21