Page 28 - إشراقات اجتماعية - العدد 14
P. 28

‫تحقيـق‬

         ‫الدروس الخصوصية‬

                ‫بيـن الرفـض والتأييـد‬

‫يشـهد العـام الدراسـي رواجـ ًا كبيـر ًا فـي سـوق الـدروس الخصوصيـة‪ ،‬وكلمـا اقتـرب موعـد الامتحانـات‬
‫ازداد إقبـال الطلبـة عليهـا‪ ،‬ممـا يدفـع المدرسـين إلـى مضاعفـة الأسـعار خصوصـ ًا للمرحلـة الثانويـة ‪،‬‬
‫ومـــع قـــراءة بســـيطة لقائمـــة أســـعار الـــدروس الخصوصيـــة يجـــد المـــرء عجبـــ ًا‪ ،‬حيـــث بلغـــت كلفـــة‬
‫الســـاعة فـــي بعـــض المـــواد ‪ 200‬درهـــم وتـــزداد فتـــرة الامتحانـــات ‪ ،‬فالـــدروس الخصوصيـــة شـــ ُّر لا‬
‫بــد منــه‪ ،‬هكــذا يصــف مؤيدوهــا وســبب الاتجــاه نحوهــا‪ ،‬معلليــن ذلــك بضعــف مســتوى الطالــب‬
‫ورغبـــة الطلبـــة وذويهـــم فـــي تحقيـــق معـــدلات مرتفعـــة تســـاعدهم علـــى الالتحـــاق بتخصصـــات‬
‫جامعيـة مطلوبـة فـي سـوق العمـل ‪ ،‬بالإضافـة إلـى تغيـر المناهـج‪ ،‬وضعـف بعـض المدرسـين فـي‬
‫الفصـل الدراسـي وغيرهـا مـن العوامـل التـي تقـود إليهـا فيمـا يـرى الطـرف المعـارض لهـذه الـدروس‪،‬‬

             ‫أنها مج ّرد تجارة وسلوك غير تربوي ‪ ،‬يمكن القضاء على هذه الظاهرة بتكاتف المعنيين‪.‬‬

                                                                  ‫مجلة إشراقات اجتماعية‪28‬‬
   23   24   25   26   27   28   29   30   31   32   33