Page 31 - إشراقات اجتماعية - العدد 14
P. 31
أسباب وراء انتشار الظاهرة
أفادت رئيسة لجنة التربية والتعليم والثقافة والشباب والإعلام في المجلس الوطني الاتحادي ،ناعمة الشرهان
بــأن اللجنــة رفعــت فــي تقريرها حول «سياســة وزارة التربية والتعليــم» توصية بخفض كثافة المناهــج المقررة على
طلبة المدارس ،لتتناسب مع الفترة الزمنية المحددة لتدريسها فيها.
وحــ ّددت ثلاثــة أســباب رئيســة تدفــع الطلبــة وذويهم إلى اللجــوء إلى الــدروس الخصوصية ،تكمن فــي طول اليوم
الدراســي ،مــا يــؤدي إلــى إرهــاق الطلبــة ،وعــدم اســتيعابهم كل مــا يتم شــرحه ،مــا يدفع بعضهــم إلى اللجــوء إلى
الــدروس الخصوصيــة لتحصيــل ما فاتهم ،فضلًا عن كثافة المنهج الدراســي الذي تتوجب على الطالب دراســته في
الفصل الدراسي الواحد ،في حين لا يتلاءم البعد الزمني المقرر لهذا الفصل أو ذاك مع هذه الكثافة في المناهج،
وكذلك بعض المواد الدراسية تتضمن العديد من الصعوبات في الفهم ،وتحتاج إلى مزيد من الشرح والتبسيط.
وأكــدت أن الحــد مــن ظاهرة الدروس الخصوصيــة مطلب مل ّح ،ويتطلب منظومة متكاملة مــن الأهالي الذين لابد
أن يقتنعــوا بعــدم جدواهــا ،والمؤسســات التربوية التي يجب عليها أن تضع آلية لســد ثغرة هذه الظاهرة ،ووســائل
الإعلام مطالبة بأن تضطلع بدورها في التوعية ضد آثار الدروس الخصوصية الســلبية في الأســرة اجتماعي ًا ومادي ًا
وعلمي ًا ،كما يجب على الطالب أن يحدد لنفسه جدول عمل ينجز من خلاله دروسه ،ويكون أكثر اعتماد ًا على قدراته
وإمكاناته ،والعمل على تطويرها ذاتي ًا ،مع ترك الاتكالية التي يجنح إليها في كثير من الأوقات.
ميثاق شرف المعلم
نصــت اللوائــح التنظيميــة فــي وزارة التربية والتعليم ،على منع الدروس الخصوصية ،ومعاقبة المعلميــن المزاولين لها ،ووضعت الوزارة
ميثاقــ ًا أخلاقيــ ًا للمعلــم يحظــر عليه إعطاء الدروس الخصوصية ،ويشــدد على أن أي معلم يعطي دروســ ًا خصوصية للطلاب يعد مخالف ًا
لقوانين الوزارة وميثاق شرف المعلم
العدد الرابع عشر -يوليو 31 2018