Page 30 - إشراقات اجتماعية - العدد 14
P. 30

‫دور الأهل‬

‫ولفت أحمد صالح الشــحي أن أهم الامور التي تؤدي إلى اللجوء إلى الدروس الخصوصية الســبات العميق الذي‬
‫يغــط فيــه بعــض أوليــاء الأمــور طــوال الســنة فنحــن نرى مــا أن يتم الإعلان عــن قــرب الامتحانات‪ ،‬يســتيقظون ولا‬
‫يجدون غير المدرس الخصوصي السبيل الوحيد للنجاح فيضطرون إلى سلوك هذا الطريق ‪ ،‬فعلى ولي الأمر متابعة‬
‫مســتوى ابنه الدراســي بشــكل يومي وليس في فترة الامتحانات فقط ليتم تدارك مســتواه منذ البداية ويتعرف‬
‫علــى مواطــن الضعــف والقــوة لــدى ابنه ليتم حلهــا ‪ ،‬و إن اضطر الأهــل اللجوء إلى الدروس الخصوصية لســبب من‬
‫الأســباب عليهــم عــدم الاتــكال علــى المدرس الخصوصــي وأن يكونوا في الصــورة فيجب ألا يلغــي وجود المدرس‬

                                                                               ‫الخصوصي دورهم في تدريس أبنائهم‪.‬‬

                                                      ‫دروس خصوصية بعلم المدرسة‬

‫أوضحــت أم ســعيد بعــض الحلــول التــي تقترحها‪ ،‬بأن يتم الســماح للمدرســين بمزاولة الــدروس الخصوصيــة بعلم إدارة المدرســة وبترتيب‬
‫وتنســيق منها ‪ ،‬وبأســعار معلنة ومقبولة‪ ،‬حتى يتم القضاء على ظاهرة اســتغلال المعلمين للأســر الراغبة في توفير دعم إضافي لأبنائها‬
‫فنحن نواجه ظاهرة ُمنتشــرة‪ ،‬ودليل انتشــارها هو التزايد المســتمر للمدرسين الخصوصيين‪ ،‬فللأسف بعض المدرسين في المدارس يعرض‬
‫وبشكل ُمباشر خدماته التدريسية بعد الانتهاء من الدوام الدراسي لذا علينا مواجهة هذه الظاهرة بطرق سليمة وصحيحة تعود بالفائدة‬

                                                                                                                                      ‫على أبنائنا‪.‬‬

‫قالت زينة إســماعيل لا أثق بالدروس الخصوصية أرى أنها تعلم الاتكالية وعدم القدرة على التعلم الذاتي فيولد‬                     ‫الاتكالية‬
‫شــعور لــدى الطالــب بأنــه هنــاك مــن ســيقوم بواجباتــه دائم ًا فمــن يلجأ لها لــن يعرف أهميــة متابعة شــرح المعلم‬
‫‪ ،‬والانتبــاه فــي الحصــص وأوضحــت زينــة أن الــدروس الخصوصيــة جعلــت مــن بعض الطــاب لا يتعامــل بجدية مع‬             ‫مجلة إشراقات اجتماعية‪30‬‬
‫الحصــص الدراســية فيلجــأ إلــى الغيــاب أحيان ًا‪ ،‬أو عدم الوجــود في الحصة الدراســية ذهني ًا فيؤثر ســلب ًا على تحصيله‬
‫وتحصيــل زملائــه فــي الصــف خاصة إن كان الطالب مشــاغب ًا ويفتعل المشــاكل فيمنع زملاءه مــن التركيز والتعلم ‪،‬‬
‫فهو يعلم بوجود المدرس الخصوصي الذي ســيأتيه إلى منزله‪ ،‬وســيعوضه عن الدروس كافة ‪ ،‬أيض ًا الآن لم يقتصر‬
‫الموضــوع علــى المراجعــة بــل أصبــح قيام بعــض المدرســين الخصوصيين بإجــراء البحوث الدراســية للطالــب‪ ،‬وكتابة‬
‫التقارير‪ ،‬والمشــاريع فيتســاوى مع من أمضى الســاعات لإنهاء بحثه أو مشــروعه طمع ًا في الحصول على الدرجات‬

                                                                                                                ‫العالية ‪.‬‬
   25   26   27   28   29   30   31   32   33   34   35