Page 29 - إشراقات اجتماعية - العدد 14
P. 29

‫فماهـي العوامـل التـي تدفـع الطلبـة للجـوء إلـى الـدروس الخصوصيـة؟ وماهـي تأثيـرات الاعتمـاد عليـه ؟ وكيـف‬
                                                                                      ‫نتعامـل للحـد مـن هـذه الظاهـرة ؟‬

‫إشـراقات اجتماعيـة ترصـد فـي هـذا التحقيـق وجهـة نظـر بعـض أفـراد المجتمـع ونسـتطلع آراءهـم حـول الـدروس‬
                                                                                    ‫الخصوصيـة والأعبـاء المترتبـة عليهـا‬

                                                                             ‫قلق وخوف‬

‫أكدت أحلام علي النعيمي أن القلق والخوف من الامتحانات وصعوبة بعض الدروس على الطالب تجعل للدروس‬
‫الخصوصية أهمية كبيرة في نهاية العام فشهر الامتحانات يمثل كابوس ًا لذوي الطلبة‪ ،‬وعبئ ًا مالي ًا كبير ًا على الأسر‬
‫‪ ،‬خصوص ًا لمن لديهم أكثر من ابن في الدراســة‪ ،‬وقالت أحلام أن الاســتعانة بالمدرســين الخصوصيين يرهق ميزانية‬
‫الأسرة بشكل كبير‪ ،‬لأن سعر الساعة الواحدة يتخطى الـ‪ 150‬درهم ًا ليصل إلى ‪ 500‬ليلة الامتحان ‪ ،‬لكن حرص الأهل‬
‫على حصول ابنهم على درجات عالية تضمن له دراسة تخصص ممتاز ‪ ،‬يجعلهم يتحملون كلفة الدروس الخصوصية‬
‫الباهظــة فهنــاك مــواد كالرياضيــات تحتــاج إلى شــرح أكثــر للطلبة‪ ،‬وهذا ما لم يتــح للمعلم داخل الصــف‪ ، ،‬ما يدفع‬

                                                         ‫الطلبة إلى الاستعانة بمدرسي هذه المواد لإعادة شرحها ‪.‬‬

                                                                                                                             ‫رفض‬

‫وأكــد عــادل الشــحي رفضه الشــديد لفكــرة الــدروس الخصوصية‪ ،‬التي تســتنزف ميزانية الأســرة واعتبر بــأن أولياء‬
‫الأمــور هــم مــن يدفعــون بأبنائهــم إلــى الــدروس الخصوصية نظــر ًا لعدم تفرغهــم لمتابعتهــم الدراســية‪ ،‬فضلا عن‬
‫صعوبــة المناهــج واللغــة التــي لا يتقنها الكثير من أوليــاء الأمور‪ ،‬وخاصة أن جميع المواد باللغــة الإنجليزية ‪ ،‬أيض ًا لا‬
‫أعفي بعض المدرسين من هذه المسؤولية فعليهم أن يتحلون بأخلاقيات المهنة وأن يرفضوا الدخول في معمعة‬
‫الدروس الخصوصية ويؤدون ما عليهم بشكل كامل لكي يخ ّرج الطالب وهو غير محتاج لأي دروس إضافية مؤكد ًا‬

                                      ‫أن المدرس المتميز طلبته متميزون أيضا ولا يحتاجون إلى مثل تلك الدروس‪.‬‬

                                                                                                                             ‫مؤيد‬

‫وأكد جاســم الشامســي أن الدروس الخصوصية تعتبر وســيلة دعم للطلبة من الصعب الاســتغناء عنها‪ ،‬خصوص ًا‬
‫أن كل طالــب يطمــح فــي الحصــول على درجات عاليــة‪ ،‬فيضطرون إلى اللجوء إليها لقصر مدة الفصل الدراســي مع‬
‫كثافة المناهج والشــرح الســيئ والســريع لبعض المعلمين الذي يســبب لدى البعض من الطلبة صعوبة في فهم‬
‫واستيعاب المنهج ‪ ،‬خصوص ًا المواد العلمية والرياضيات‪ ،‬التي تحتاج إلى وقت وجهد كبيرين لفهمها بالإضافة إلى‬
‫الضغط الدراسي والأعباء الكثيرة الملقاة على الطالب من دروس ومراجعات وأنشطة وغيرها من تكليفات يومية‬
‫فيجــد صعوبــة كبيــرة فــي التوفيق بين أعباء الواجبــات والمذاكرة‪ ،‬موضحــ ًا أن الدروس الخصوصية أصبــح أمر ًا عادي ًا‬

                                                                                                         ‫يلجأ له الكثير ‪.‬‬

‫وقــال ســعيد أحمــد المجرن أصبحت الحاجــة للمدرس الخصوصــي ضروريــة وأن الدافع الحقيقــي لتوفير المدرس‬
‫الخصوصي ليس الكسل والتهاون‪ ،‬بل هو بسبب ظروف عمل الوالدين‪ ،‬خصوص ًا الأم الموظفة التي لا تجد الوقت‬

    ‫الكافي للجلوس مع أبنائها وحل الواجبات ومراجعة الدروس فيحتاجون لدعم إضافي في مساعدتهم بذلك ‪.‬‬

‫العدد الرابع عشر ‪ -‬يوليو ‪29 2018‬‬
   24   25   26   27   28   29   30   31   32   33   34